جماعة الدشيرة الجهادية
الموقع الرسمي لجماعة الدشيرة الجهادية

الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس تحتفي بالايقونة الحاج بلعيد

62

سيلتقي جمهور مدينة الدشيرة الجهادية وجهة سوس ماسة على العموم مع الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفن الروايس، الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، بتعاون مع جماعة الدشيرة الجهادية ومجلس جهة سوس ماسة وبتنسيق مع عمالة إنزكان أيت ملول، وذلك من 12 الى 14 دجنبر 2019 بمدينة الدشيرة الجهادية.

وتتميز هذه الدورة، بالاحتفاء بأيقونة فن تيرويسا، الفنان المرحوم الحاج بلعيد، وهو احتفاء يدخل في استراتيجية هذه التظاهرة من خلال الاحتفاء كل سنة برمز من رموز ورواد فن تيرويسا.

وسيتخلل المهرجان هذه السنة باقة متنوعة من الفقرات الفنية، ومسابقة فن الروايس للشباب وسهرة فنية لمواهب الروايس، حيث ستشهد السهرة الاولى من المهرجان حضور مجموعة أحفاد الحاج الرايس بلعيد، والرايس أحمد أصواب، والرايسة تاعرابت، والفنانة الشابة بشرى أزرهون والرايس الشاب جواد كوكبي، الى جانب الفنان إبراهيم اسلي.

وسيشهد اليوم الثاني من المهرجان، تنظم أمسية شعرية امازيغية بمشاركة عدد من الشعراء من قبيل سعيد إدبناصر واحمد الريح، ومحمد بنضاج وعبد الله المناني، وفاطمة بوزهر، وأولحاج، بالاضافة الى سهرة فنية بحضور أيقونة فن الروايس الرايس مولاي ايت يدر الجني المزوضي، والرايس الحسين المراكشي.

هذا سيعرف اليوم الاخير عقد لقاء دراسي حول موسيقى الحاج بلعيد تحت عنوان المضامين الشعرية والخصائص الفنية، بمشاركة الأساتذة عمر امرير، وعلي فايق ومحمد الكاش، الى جانب السهرة الفنية الختامية التي سيحييها كل من الرايس الحسين امزيل، والرايسة فاطمة ايت مسعود، ومجموعة من رواد فن الروايس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.