جماعة الدشيرة الجهادية
الموقع الرسمي لجماعة الدشيرة الجهادية

عن الجماعة

 الإحداث الإحداث
الدشيرةالجهادية مدينة تقع في جنوب المغرب على بعد 10 كم إلى الجنوب من وسط مدينة أكادير. أحدثت الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية إثر التقسيم الإداري لسنة 1992، وهي الآن تابعة لنفوذ عمالة انزكان ايت ملول جهة سوس ماسة درعة.
الحدود الحدود
الحدود: – شمالا: الجماعة الحضرية لأكادير – جنوبا: الجماعة الحضرية لإنزكان – غربا: الجماعة الحضرية لأكادير – شرقا: الجماعة الحضرية لأكادير
المساحة المساحة
تقدر مساحة الجماعة الحضرية للدشيرة الجهادية ب 9 كلم مربع وتعد أصغر جماعة على صعيد عمالة إنزكان آيت ملول و جهة سوس ماسة درعة.
 دلالة التسمية دلالة التسمية

الدشيرة

جاءت من المدشر وهو تصغير لكلمة الدشر بالعامية وهو عبارة عن تجمع سكاني على شكل دائري ملتحم ، وهي مرحلة من التطور الهندسي في فن العمارة في الجنوب المغربي، ويسمى أيضا القصر أو مجموعة من الدواوير أو التجمعات السكانية التي تفصل بينها مسالك وحقول فلاحية.

الجهادية

اعتمادها لشق (تاركاTarga الجهاد) أو ساقية الجهاد التي تم حفرها ومدها بطريقة جماعية وتطوعية من الشمال الشرقي لواد سوس (منطقة آيت ملول ) على الضفة ليمنى لواد سوس باتجاه الغرب مرورا بحي الجهادية الحالي (شرق الدشيرة) والدي كان عبارة عن ‘عرسات’ وأراضي فلاحية سقوية مرورا بما كان يعرف ب (تكوت انزكان) (غرب انزكان) = (بوعايــن) وبجنوب حي ارحــالن والغياتن وليشالي les Chalets ، حي ولي العهد الحالي ،وصولا إلى ما كان يسمى ب (بيفانضي) كلمة فرنسية تعني : Défendu Domaine des eaux et forets.